×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

وادي داما .. أجمل وأهم المواقع السياحية على مستوى المملكة

وادي داما .. أجمل وأهم المواقع السياحية على مستوى المملكة
 وادي داما هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع ضمن حدود المملكة في منطقة تبوك، حيث يبلغ طول الوادي 125 كم ومتوسط انحداره 13,4 م / كم. ينبع من حرة الرحا، ويصب في البحر الأحمر مقابل جزيرة النعمان، جنوب مدينة ضباء في شمال غرب المملكة من أهم روافده وادي شواق، ووادي قراقر.

يستقبل السياح من عشاق الطبيعة

يعتبر وادي داما أحد أجمل وأهم المواقع السياحية على مستوى المملكة، ويستقبل السياح من عشاق الطبيعة الجميلة على مدار العام، ويتميز الوادي بمياهه التي تشكل بحيرات صغيرة تحيط بها الأشجار.

ويعتبر الوادي منطقة من الرمل الحجري، تقطعها أجراف عميقة وتصعد فجأة من السهول الساحلية الرملية، ويحدها شرقا مجار بركانية ويعني وجود الماء الدائم هنا وأنها تتفجر بالحياة.

منطقة محمية

وترتفع هذه المنطقة 450 - 1750 م وتقع على مسافة 80 كم جنوب مدينة تبوك عاصمة المنطقة وهي منطقة محمية تحتوي على بعض أجمل مواقع في المملكة .

وللشبكة الكثير من خوانق الأودية الحمراء والصفراء الرائعة من الرمل الحجري أسفل حرة الرحا المتكون من الحمم، وهو الموقع الرائع في هضبة حسمي، كما تحتوي خوانق الأودية الرئيسية جداول مائية دائمة وأحواض مائية ذات أهمية للمنطقة حيث يبلغ معدل الأمطار اقل من 50 مم، وتنشر شجيرات الدفلي ألوانها في الربيع وتحتوي الأجراف العميقة على عدة عيون وجداول للماء الحلو الدائم، حيث ستجد أيضا أمثلة متفرقة من الأشجار والحيوانات التي حمتها طبيعة المنطقة الوعرة ومن ضمنها عدة مئات من الوعول ويعتقد أن هذا أكبر تجمع لها في الجزيرة العربية وتعيشه عموما على الهضبة ولكنها قد تهبط في الأودية وخوانقها بالليل، لرعي الحشائش الخضراء.

image

وقد شوهدت الأوبار الصخرية، وغيرها من الحيوانات اللاحمة بما في ذلك الذئب العربي كما شوهد الفهد العربي في المنطقة، ولكن لم يتم تأكيد ذلك مؤخرا، ويحتوي وادي الجزل على أسماك مياه حلوه وهذا نادر في مياه الجروف، وتضم أيضا المواقع الأثرية منها بقايا معبد روافح الروماني الذي يحتوي على كتابات ونقوش. وتوجد مزارع صغيرة في خوانق الأودية وفي الأماكن الأقل وعورة منها أماكن صغيرة لرعي الجمال والأغنام والماعز وتقع قرية الديسة في ملتقى ثلاثة خوانق أودية رئيسية

عيون العين الزرقاء والطريف

كما يشتهر هذا الوادي بعيونه العديدة ، ومنها العين الزرقاء والقطار والطريف والنمطية، كما وتوجد في الوادي عيون ماء واضحة المعالم وأخرى اندثرت، وكذلك وجود فتحات لآثار عمل انساني في الجبال الصلدة، وقد سجلت مسوحات اثرية في المنطقة المجاورة لموقع العين نماذج من قنوات الري التي تنقل المياه الى أماكن بعيدة عن مصادرها، وتوجد اثار في المكان القريب من العين الفوارة تعود الى عصور قديمة.

وتنشأ روافده من حرة الرهاه وحرة تبوك وحسمى، وتبدأ تسمية وادي داما بهذا الاسم عند التقاء رافديه الشجنة الشمالية مع الشجنة الجنوبية عند الدرجة 38 - 27 شمالا و 36 - 36 شرقا وارتفاع 777 م، ثم يبدأ الوادي في مجرى أخدودي ضيق عرضه 50 م ثم يأخذ في الاتساع تدريجيا وفي هذا الجزء من الوادي تجري المياه العذبة على سطح الأرض طوال العام نتيجة لوجود العيون ومنها العين الزرقاء ويكثر فيه نبات البردي لذلك يرتاده المتنزهون ثم يتجه إلى الجنوب الغربي ويلتقي برافد من الجنوب الشرقي وهو وادي فضوى وأسفل التقائهما تقع قرية الديسة على حافة وادي داما الشمالية ثم يواصل الوادي مجراه إلى أبو العجاج والنهيدات ثم يمر بين جبلين صغيرين هما جبيل البلوي جنوبا وجبيل العقبي شمالا.

image

مزارع البديع

ويستكمل روافده إلى أن يدخل إلى مزارع البديع ويقطعه الطريق المعبد من البديع إلى شواق ثم يتجه الوادي إلى الغرب يرفده شعيب الواغر ثم يمر بقرية نابع داما وأسفل القرية يلتقي بوادي طليح القادم من الشمال ثم يضيق مجراه بين جبال طليح من الشمال وجبال حريمل وريدان والبوالة من الجنوب ثم يلتقي برافد كبير هو وادي السعلوة ثم يبدأ بالانحناء باتجاه الجنوب الغربي و يمر بقرية قريشمان ويستمر إلى أن يعبر طريق ضبا - الوجه الدولي جنوب ضباء بـ 35 كم من تحت جسر سمي باسمه ( جسر وادي داما ) وقرب الجسر شرق الطريق تقع بئر رزيقان وهي بئر قديمة على درب الحجيج، ثم يصب في البحر الأحمر عند الدرجة 08 - 27 شمالا و 47- 36 شرق، أمام جزيرة النعمان وعند مصبه تكثر أشجار الشورى ( القرم ) ، ويبلغ طوله من أبعد روافده حتى مصبه 140 كم تقريبا.

ويبدأ الوادي من سفوح جبال الحرة حيث يتفرع من اعلاه الى فرعين هما الشجنة اليمنى واليسرى ويصب هذا الوادي جنوب ضباء وتقع عليه قرى الديسة وأبو العجاج والبديع.

image

سيل الوادي

و ينحدر سيل الوادي جهة الغرب الى البحر الاحمر جنوب محافظة ضباء 35 كم جنوبا بمسافة حوالي 118 كم، وتحيط به الهضاب العالية من جميع الجهات بالإضافة الى تنوع التضاريس الطبيعية ووجود بعض التكوينات الجبلية العجيبة في الجبال، وتجري فيه مياه العيون وتغطيه غابات البردى والنخيل والمعروف بالعين الزرقاء وفي بعض المراجع التاريخية يسمى بوادي جنوب حسمى.

وتفترش أرضية الوادي جداول الماء وأشجار النخيل والأعشاب البرية، وتتشقق من صخوره وليجري الماء العذب في جداول متعددة تغطي قاع الوادي على إمتداده ويغذي في طريقه أشجار النخيل والحشائش البرية الطويلة والتي تمنو بكثافة في الوادي مع بعض الأعشاب العطرية البرية مثل نبات الحبق البري، وبعض أنواع النعناع.

ويوفر الوادي متعة التنقل بين جنباته والمغطاة بالحشائش الطويلة والتي يصل طول بعضها إلى المترين مع انسياب العديد من جداول الماء من الشرق باتجاه الغرب.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد