×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

10 جامعات سعودية تلغي نظام الفصول الدراسية الثلاثة

10 جامعات سعودية تلغي نظام الفصول الدراسية الثلاثة
 ألغت عشر جامعات سعودية نظام الفصول الدراسية الثلاثة حيث عادت إلى* تطبيق نظام الفصلين الدراسيين في العام الدراسي المقبل 1445هـ (2023 - 2024)، وذلك وفقا للصلاحيات التي أعطيت لها أخيرا.

والجامعات التي أعلنت اعتماد الفصلين الدراسيين حتى الآن، هي: جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة القصيم، جامعة نجران، جامعة جدة، جامعة طيبة، جامعة الجوف، جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل، وجامعة الملك عبدالعزيز.

ويأتي ذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء بنهاية مايو الماضي على التقويم الدراسي لعام 1445هـ (2023 - 2024)، وعلى القواعد المنظمة له.ووفقا لتفاصيل القواعد المنظمة للتقويم الدراسي، التي نشرت في جريدة أم القرى، التي نصت على أن يقسم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية أساسية لجميع مراحل التعليم العام، والتعليم الجامعي ومعاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع إمكانية افتتاح فصل رابع صيفي في إجازة الصيف، فيما أجازت للجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمدارس الأجنبية الخاصة بالجاليات والمدارس السعودية في الخارج اختيار نظام الفصول الدراسية الذي سيطبق لديها، والتعديل على التقويم الدراسي مع التقيد ببداية ونهاية العام الدراسي، والإجازات الوطنية، وإجازات الأعياد المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لها. ويشكل نظام الفصول الدراسية هاجسا لكثير من الطلاب وأولياء الأمور، خصوصا في التعليم العام، نظرا إلى طول فترة العام الدراسي المطبقة حاليا، وقد طالب مجلس الشورى وزارة التعليم في وقت سابق، بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الثلاثة في التعليم العام والعالي والتراجع عنه إن لزم الأمر.

وينتظر خلال الفترة المقبلة أن تعلن جامعات أخرى اعتماد التقويم الدراسي لها رسميا، وهو ما سيتضح معه دخولها ضمن قائمة المطبقين لنظام الفصليين الدراسيين من عدمه.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد