×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ضباء .. «لؤلؤة البحر الأحمر»

ضباء .. «لؤلؤة البحر الأحمر»
 ضباء هي مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر ، وتتبع منطقة تبوك، ويعود تسميتها بذلك الإسم لأنها كانت لغة أهل الشمال الجو ضاب أو ضب بمعنى كاتم أي حار ورطب ويقال ضب الجو أي أصبح حاراً، ورطب بمعنى متكوم وعرفت واشتهرت قديما بكونها ميناء آمن لسفن التجارة والصيد في شمال البحر الأحمر وبوفرة مائها العذب.

العصر الإسلامي

في العصر الإسلامي الزدهر كانت مدينة ضباء قد ازدهرت بحكم أنها كانت إحدى محطات الطريق الساحلي المعروف بطريق الحج المصري، وزاد ازدهارها في العهد السعودية وذلك بعد إنشاء مشاريع عدة من أهمها محطة لتحلية المياه المالحة، حيث يخدم شمال غرب المملكة، ويربطها بالدول المطلة على حوض البحر المتوسط، كما أُقيم فيها مصنع لإنتاج الإسمنت.

image

ومع دخول أجواء المملكة لطقس الصيف وبحث الكثير من المواطنين خاصةً والسائحين من مختلف الدول سواء إقليمياً أو عالمياً عن أماكن سياحية جذابة وشواطئ رملية بمياه صافية، وخدمة متميزة فنسلط في تقريرنا اليوم عن المقاصد السياحية بضباء، وأفض الوجهات التراثية، والأماكن السياحية الجميلة التي تستحق الزيارة خلال فصل الصيف.

المنطقة الأثرية

المنطقة الأثرية واحدة من أفضل أماكن السياحة في ضباء والتي تتميز بالموقع الجغرافي الرائع، حيث تقع على أعلى وادي في ضباء، وتزين المنطقة بنقوش من الفن الكوفي التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني الهجري، وتضم المنطقة 4 آبار مطوية بالحجر الجيري، وتُعرف محليًا باسم" الآبار السلطانية"، وتبرز هذه المنطقة أصالة وعراقة تاريخ المدينة الجميلة.

image

حديقة الميزان ضباء: وهي من أفضل أماكن السياحة في ضباء والتي تعتبر مصدر الجذب السياحي لسكان المنطقة، ومن أجمل الأماكن الترفيهية بها، حيث تمتلك الحديقة مساحات خضراء واسعة مُزينة بالزهور المُتنوعة والأشجار العالية، ويُحاط بالحديقة الجبال المكسوة بالعشب والتي تظهر كلوحة فنية رائعة مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة، كما تضم الحديقة منطقة لألعاب الأطفال ومقاعد مُريحة ويتوفر فيها لمحبي رياضة المشي والركض مسارات مُخصصة لهم.

أماكن سياحية

جامع الأمير فهد بن سلطان: وهو أحد أماكن السياحة في ضباء، ومن أجمل أماكن السياحة في ضباء فهو أكبر مساجد المدينة وواحدًا من أجمل المعالم الدينية والسياحية الموجودة داخل السعودية، ويتميز المسجد بالهندسة المعمارية النادرة والرائعة، حيث تعلوه قبابه الـ3 على شكل أضلاع متكسرة، ويوجد بها مئذنتين يبلغ ارتفاعهما 28 مترًا في السماء.

image

قلعة الأزلم: وهي واحدة من أماكن السياحة في ضباء، كما تعد من أقدم المعالم الأثرية في ضباء والتي يعود تاريخها إلى عصر المماليك، وهي المعلم الوحيد الباقي من العصر، وتُعد واحدة من أهم أماكن السياحة في ضباء.

كورنيش ضباء الجديد: من المعالم السياحية الجميلة في هذه المدينة المميزة هو الكورنيش الجديد في ضباء، فهو من أهم أماكن السياحة في ضباء التي تتميز بالطبيعة المُذهلة والهواء النقي ومشهد المياه الفيروزية الجميل، وهذا كل ما تحتاج إليه لقضاء وقت مُمتع ومثالي مع الأصدقاء أو العائلة، كما يضم الكورنيش أماكن مُخصصة لألعاب الأطفال ومظلات للحماية من الشمس، فلا يفوتك هذا المكان الرائع عند زيارتك ضباء.

image

نافورة ضباء الإيقاعية: تعد النافور أكثر جذابية للسياح، فهي تمتلك إطلالة مُبهجة وجمال رائع، وتتميز النافورة بموقعها المُذهل المُطل على ساحل البحر الأحمر، مما يجعلها ذات أهمية وسط المعالم السياحية في ضباء، حيث يستمتع بها السياح وبألوانها المُبهرة.

لؤلؤة البحر الأحمر

كما تتميز ضباء بهوية سياحية خاصة لتنوع طبيعتها البرية والبحرية والتاريخية حتى أضحت توصف بـ«لؤلؤة البحر الأحمر» من قبل الزوار والمصطافين الذين اتخذوا من شواطئها ومسطحاتها الخضراء مقصداً للاستمتاع وقضاء الأوقات الجميلة على ضفاف البحر الأحمر.

image

ويأتي في مقدمة مواقع الجذب السياحي متنزه الأمير فهد بن سلطان (الواجهة البحرية)، الذي يمتد على أكثر من ١٤٢ ألف متر مربع، ويضم مناظر جمالية وبحيرات ومرافق الخدمات والملاعب الخماسية وممرات مريحة لهواة المشي والرياضة، وأجهزة رياضية تناسب جميع الفئات لتحقق مفهوم الاستمتاع بالترفيه وتوفر سبل المتعة وترضي جميع الأذواق، كما يقدم المسرح المفتوح والنافورة الراقصة موقعاً جاذباً للأسر والأطفال وهواة التصوير.

image

قوارب النزهة والصيد

وتضم ضباء مرسى لقوارب النزهة والصيد في الميناء التجاري الذي يحتوي على ساحات خضراء وممشى على امتداده، وتتوج إطلالته المسائية بإضاءات ديكورية ونافورة مضيئة تبلغ مساحتها ٣٠٠ متر مربع، وشمالا تقع قلعة الملك عبدالعزيز التاريخية التي تتوسط ضباء القديمة بأصالتها وتاريخها العريق.


image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد