×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بدعم سمو ولي العهد .. مهرجانات الإبل في السعودية تحلق للعالمية

بدعم سمو ولي العهد .. مهرجانات الإبل في السعودية تحلق للعالمية
 تحظى مهرجانات الإبل في السعودية بدعم ورعاية من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المشرف العام على نادي الإبل والنقلة النوعية التي يشهدها مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سنوياً تأتي بفضل دعم ورعاية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان المشرف العام على نادي الإبل، وحرصه الكبير على الحفاظ على مورث المملكة الأصيل وتشجيع أهل الإبل ودعمهم للتمسك بموروثهم العريق للإبل التي وحّد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، المملكة على ظهورها.

الفكرة والتنظيم



نشأت فكرة مزاين الإبل عام 2000 بشكل مبدئي بسيط عبر تنظيمات عدة بدائية لعدد محدود من الألوان وبشوط واحد لكل لون، ليأتي بعدها الإعلان عن تنظيم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل عبر قرار مجلس الوزراء رقم 21 الذي صدر بتاريخ 9/‏ 1/‏ 1438هـ بالموافقة على تنظيم فعاليات جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل والفعاليات المصاحبة لها، وفق قواعد وضوابط تراعي الجوانب الصحية والأمنية والثقافية.

image

وامتداداً للعناية بالموروث الشعبي ودعمه جاء الأمر الملكي الكريم رقم أ/‏ 297 بإنشاء نادي الإبل، أصدر خلاله خادم الحرمين الشريفين أمراً بأن يكون صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مشرفاً عاماً على نادي الإبل، وتشكيل مجلس إدارته برئاسة الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين.

أمير تبوك ينوه بدعم سمو ولي العهد لتطوير قطاع الإبل في المملكة



image


ونوه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك بالدعم الكبير والرعاية التي يحظى بها نادي الإبل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل وحرصه على الحفاظ على موروث المملكة الأصيل وتشجيع أهل الإبل ودعمهم للتمسك بموروثهم العريق للإبل التي وحّد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله-، المملكة على ظهورها.

الإبل تعيش عصرها الذهبي بدعم سمو ولي العهد


بدوره أكد رئيس مجلس إدارة نادي الإبل فهد بن فلاح بن حثلين في تصريحات له أن الإبل تعيش عصرها الذهبي بدعم حكومتنا الرشيدة المستمر، وبمتابعة دقيقة من قبل سمو ولي العهد.

وحول الانتشار الكبير الذي حققته المنظمة الدولية للإبل رغم عدم تجاوز عمرها مدة وجيزة ، قال: "قد نكون في منظور العامة متقدمين، ولكن بصراحة في منظور سمو ولي العهد المشرف العام على نادي الإبل لم نحقق المأمول حتى الآن فنحن نعمل مع أناس تشتغل بشغف يحبون الإبل وليس من أجل المال".

image


وعن انتقال هذا الموروث من المحلية إلى العالمية قال رئيس المنظمة الدولية: لدينا خطة مرسومة من سمو ولي العهد المشرف العام على نادي الإبل نمشي عليها حرفيا وهو متابع لكل صغيرة وكبيرة ويقود الدفة إلى النجاح، وإذا كان هنالك تأخير فهو منا، ولا أريد التحدث عنه كثيراً لأن أعماله تتحدث عنه".

image

وأضاف: "في نادي الإبل لم نأتِ له في أمر إلا أكمله لنا، لهدف واحد فهو يقول هذه الإبل نقلت أجدادنا وأجداد أجدادنا ولولاها لما كنا هنا، ويقول: يجب أن نشكرها ونعطيها حقها، قال تعالى: (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت)، ونحن على عاتقنا أن نبرهن هذه الآية، وأضف إلى ذلك أن ملاك هذه الهواية مهمشون، فكل هواية لها روادها تجد الاهتمام والرعاية". *

دعم سمو ولي العهد رفع قيمتها السوقية



ونوه عدد من ملاك الإبل في المملكة بدعم ورعاية خادم الحرمين -أيده الله- وسمو ولي عهده الأمين -حفظه الله-، للموروث الأصيل مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وبما قامت به القيادة الرشيدة بدعم المهرجان وانعكاساته الإيجابية في رفع اقتصاد الابل بشكل كبير على الأسواق والمستثمرين والمنتجين وما تبعه من إنشاء الميادين لعروض الإبل بطراز عالٍ تعد نموذجا يفخر به.

image

وعبروا عن تقديرهم للدعم والرعاية الملكية التي يجدها ملاك الإبل وجماهيرها العريضة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيده الله-*وسمو ولي العهد المشرف العام على نادي الابل والمتمثل بتنظيم المهرجان السنوي للإبل على جائزة الملك عبدالعزيز -رحمه الله-.

وقالوا في تصريحات بمناسبة ختام مسابقة المزاين: إن رعاية القيادة خير وسام على صدور الملاك ومحبي الإبل وتعد تشريفاً وتكريماً لأهل الإبل من القيادة الرشيدة التي أولت أهل الإبل العناية والرعاية بتنظيم هذا المهرجان العالمي.

الإبل .. ارتباط بتاريخ المملكة وفخر للسعوديين


الإبل مكوِّنٌ أساسٌ للتراث والتاريخ السعودي؛ من خلال ارتباطها الوثيق بالإنســـان في شـــبه الجزيرة العربيَّة، فهي تشـــكِّل رافداً مهمّاً في توفير سبل معيشته ومساندته في التكيُّف مع ظروف البيئة الصعبة. ومنذ بزوغ فجر الدولة السُّعوديَّة، اســـتمرَّ اعتماد الإنســـان على الإبل في حلـِّــه وترحاله، فهي مصـــدرُ قوَّته وغذائه؛ بل إنها شـــاركت في رحلات مؤسـِّــس المملكة العربيَّة السُّعوديَّة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود– طيَّب الله ثراه– لتوحيد البلاد تحت راية التَّوحيد، وأصبح الناس فيما بعد يعتزُّون بها ويتباهون بجمالها.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد