بروفات الختان زمان
أَبُو مُعَاذ /صِدِّيقٌ عَطِيف
ذِكْرَى حَدَّتْنِي الَى مَاضِي زَمَانِي
كُنت فِيهَا امْدِرْم جَاهِز لمخُتَانِ
فِي زَمَانِ الْمرْجَلَه
قِدْ هِبُوا لِي هَود شَحْذًا لِلرُجُولَه
وَانْ معايَه قَاف أتَعَلَّم أقُوله
لِمْخِتَانَه فِي وَلَه
دِرْمَهم كَسَّوْني مِنْ أغْلَى الْمَصَانِف
وَارِد الْمَرْعِي حُدِيدِي للي عارف
بالْأَيَادِي غَزَلَه
امْسِمِيْج مَخْصُوص مِنْ خَيْرِ امْلِبَاسِ
لِبْسَ أجْدَادِي وَمَا فِيهَا التبَاسِ
في العُصُورِ الأوَّلَه
لَيْلَةَ امْعِرْضَه تَرَى خَالِي يشَارِي
مِفْتِخِر كَامَطَايِرَه فَوْقَ الْمَطَارِي
مِقْلِعَه أونَازِلَه
امْلِحَاف فَوْق عَاتِقه وَامْشَال بُنِّي
وَاخوَتي فِي امسَمْرَه يَهَبُونَ امْحُدُنِّي
عَمِّي رَاعِي الْأَوَّلَه
الصَّبَاح بَعْدَ امشُّرُوق قد برهوا بي
واللي هُوِّيْدَه وأهْلي أحْدَقوا بِي
يَا لهَا مِنْ مُعْضِلَه !!!
دِلعهم قالوا كعَنْتَر بنْ زَبِيبَه
يانَ عُمَّانه وفيَّانَ امْخَطِيبَه
حَانَ وَقْت الْمَسْأَلَه
قَال لِي امْخَتَّان أثْبُت فِي بَكَانَك
قِدْ أجَاك امْحَد يا شَاجِعْ زمَانَك
وانْته رجلك مُعْقَلَه
قَلت بِسْمِ الله في المَبْدا ودايِم
أنْشَد الأقْوافَ في نَشْوَه وهَايِم
مُبْتَدِي بِالْبَسْمَلَه
عَيْني مَا تَغْمِض وَلَا جِفْني يرِفَّه
مُعْتَدِل مِيزَاني لَا يمْكِن يخِفَّه
في الوفا بالمَرْجَلَه
قَلت يَاخَتَان مِزِّق لِي صَوَايِب
حَقّ أَخْوَالِي لِمَنْ حَاضِرْ وَغَايِب
فِي مَكَانه تَوصَله
لَوْ تِمزق شَفْرَتَكَ حَتَّى لِسَانِي
مَا تَزَحْزَحْتُه وَخَلَق اللَّه تَرَانِي
مِنْ بَكَانِي أَنْمُلَه
إِنْ تَرَجَّلْتُهُ أَنَا فُلَان الْفُلَآنِي
وانْ تَرَغَّلْتُه فَقَتْلي فِي بَكَانِي.
سَامَح الله القَتَلَه
كُبُوا لَحْمِي لَمْحْنَادِي اللِّي حَوَايِمْ
وَامكِلَابِ الْجَايِعَه فِي كُلِّ قَايِم
عِبْرَةً للمَرْغَله.
حَسَّن الله سَاعَتِي وَامْيُوْمَ حَامِي
عادني مِبَحْجِر وحَاشِر فِي مَقَامِي
حَتَّى صَارَتْ مَثَلَه
أنْبَسَط بُويَه وصَرَّح بالْهَدِيَّه
شَرْخ فِي امعْمَالِ ودَّاني عَطِيَّه
بالكَرَم وَالْقَبْيَلَة
امْقِبيْلَة قَامُوا قُدَّامِي رَزَافَه
وَامْحَرِيم وَالْوَالِدَه حَوْلِي هتَافَه
زانَ هوْدِك يَامِرَه
مِزِّقِي مِصَرِكْ وَتَمَّ الله سُرُورِك
سَرَّنَا ذَا الْيَوْم يَا خَيَّهْ حُبُورِك
لِك نَرُدُّ الْأَوَّلَه
أَمْلُبَاب مَسْحُوق مِنْ فَاخِر وَحِنَّا
حَتَّى طَيْر السَّعْد شاركنا وغَنَّى
مُرْخِصِينَ الْغَالِي لَه
هَذَا عِلْمِي وَامْدُوَى لهُ عِلْم ثَانِي
لَوْ ذَكَرْتُهُ يَنْعَقِد مِنُّه لِسَانِي
كَمصِبِر وامْحَنْظَله
فِي صَبَاحِ امْيُوم مِنْ ثَانِي امْخَتَانِ
يقْدَعُونَ امْدِرْمَ مِنْ قَبْلِ امْوهَانِ
بَمْدُوَى والوِيْل لَه
تَنْتَرِيهِ لمْجُروح مِثْل امْأُسِيدِي
تَشْتَعِل كَمَنَارِ فِي داخِل وَرِيدِي
وَامْعِيُون فِي زَغْلَلَه
بَعْدَهَا دُجْنَان سُرْعه يَفْحَقَنُّهُ
وَامخَتَيْن قَاعِد وَأَهْلُهُ يزَّمُنُّه
عِنْدَ مَطّ امْعَبَلَه
كُلّ مَا مَطُّوا الْبلَى زادَوُه حَارِق
حَالَتُهُ حَالَه وَفِي رَشْحَه وَغَارِق
بهْذَله فِي بَهذَلَه
هَذَا مَا اذْكُرْ وَإِنْ قَصَّر لِسَانِي
جَلَ مَنِ اقْسمْ بِطه فِي الْمَثَانِي
فالشُّكُر وَالْحَمْد لَه
معاني المفردات
أمدرم: هو من حان وقت ختانه وقد يصل عمره الى خمس عشرة سنة او يزيد
المرجله: الرجوله والبطولة
قاف: مفرد أقوال وهي أبيات من الشعر فيها أشعار بالرجولة والبطولة. والمكانة في المجتمع والقبائل.
في وله: في شوق دون خوف
كسوني: أي اشتروا لي لباسا خاصا بهذه المناسبة . ومن أفضل اللباس الشعبي
المصانف: هو نوع من الإزار ومن أغلاها له حافتان جميلتان لها ألوان زاهية .
وارد المرعي: مصانف أصلية متعهد بها تاجر من تجار الحديدة اسمه مرعي . ويأتي اسمه مكتوب على حاظية المصنف .
حديدي: صنع في الحديدة يدويا
امسميج : هو القميص أو الشميز .وهو ما يلبس على البدن فوق الحوك او المصنف
أمعرضه: نوع من الفنون الشعبية . يقوم بها مجموعة من اصحاب الخبرة . توحي بالرجوله والقوة .والاصالة .
يشاري: أي يقوم بالإنطلاق من بين اللاعبين في صف العرضة مجموعة من الفتيان بالجري سريعا مسافة قد تصل الى مائة متر ناشرين أيديهم وبها أعلام .يلوحون بها ونوع من السلاح الأبيض يسمى حواشيه.
اللحاف.: مفتخرين بالدرم ويعودون كذلك مسرعين . حتى يصلون أمام الدرم ويؤدون لعبة تسمى الرزف .
امشال بني: الشال هو ما يلبس بدلا عن الغترة . وقد كان هناك شالا مميزا جودة وثمنا . مطرز بخيوط بنية . لا يمتلكه إلا الموسرين من الناس في ذلك الزمن .
السمره : السمرة هي السهر ليلا يلعبون فيها أهل الدرم المعشى والعزاوي إلى قبيل الصبح .
امحدني: أي الاخوة يبذلون جهدا كبيرا في اللعب فرحة بختان أخيهم .
هويده : هم من حضروا من بقية الناس والقبائل فرح الختان.
أحدقوا بي: أي أحاطوا بي من كل مكان
عمانه : أي أعمامه.
حان وقت المساله: فيه إشارة بأن يجهزون له زوجة المستقبل .
ولاجفني يرفه: أي لا يتحرك الجفن أثناء عملية الختان .
مزق لي صوايب: الصوايب هي عادة في الماضي يقوم بها من بلغ في الرجولة منتهاه. ولم يأبه بشفرة الختان التي تقطع من بدنه فهذا يأمر الختان أن يقطع من جلد بطنه بداية من السر الى نهاية الذكر . ثم يرمي بها في الأفق قائلا هذه صاحبة لخالي فلان بن فلان. افتخار بخاله .وإظهارا لبطالته.
من بكاني : أي من مكان وقوفي اثناء الختان .
ترغلته : ترغلت أي بكيت . او تحركت . أو رف جفن . او غمضت عين . فكل هذه الحركات تدل على عدم رجولته للختان . ويغير بها ما بقي على قيد الحياه ..
لمحنادي : طيور الحدأ.
في كل قايم : أي الكلاب الموجودة في أماكن بعيدة عن القرية لا أهل لها .
عبرة للمرغله: عظة لمن خارت نفسه عند عملية الختان بما يوجب عدم رجولته .
حسن الله ساعتي : أي وقفت موقف الرجولة الذي يرفع رأس أبي واخوالي وأعمامي .بين الحضور .
مبحجر في مقامي: متحجر اي فاتح عيوني على الساعه بثبات . دون اغماض . او رفة حاجب أو جفن .
صارت مثلة : أي ذاع صيتي وانتشرت رجولتي وشجاعتي بين القبائل .وأمست حديثهم في المجالس .
شرخ في امعمال: الشرخ هو قطعة من الأرض الزراعية قد تصل مسافتها الى حبيبنا أو ثلاثة حبال طولا في عرض حبل تقريبا . والحبل طوله بالمتر سبعون مترا تقريبا .
في المعمال: في الأرض التي تعتمد في ريها على السيول . وهي من ذوات التربة الطينية الصالحة للزراعة .
رزافه : الرزق هو الضرب بالأرض على الأرض مع تحريك البدن عند الرقص على نمط مخصوص يقوم به المطبلون لمن يرقص .
زان هودك يا مره: أي صلح فرحك بابنك يا حُرْمَّه . وكلمة مره تطلق على المرأة .
مزقي مصرك : قطعي مصري. والمصر هو ما تربط به المرأة على على شعرها . وتلف عليه القطاعة او المقلمه.
وعملية التمزيق له عند ختان الأبن دلالة على الفرح والسعادة . وقد رفع رأسها ابنها برجولته بين قريناتها .
يا خيَّه : أي يا أختنا .
أملباب مسحوق: املباب نوع من الطيب . وهو حبات صغيرة تميل الى اللون البيج .وثمنه غالي . يطحن كان في مثل هذه المناسبات . ويوضع منه على شعر الدرم الذي قد جمله ورجله . وصففه .
الحناء. معروف ويجعلونه على رجول الدرم .
كمصبر وامحنظله : الصبر مادة صمغية صلبة شديدة المرارة .
والحنظل هو ثمر شديد المرارة لا تاكله حتى الدواب .
قبل اموهان : أي قبل ظهور النور صباحا .
تنتريه : نوع من الدواء في ذلك الزمن شديدة الوقع على الجروح . عند وضعها تحدث صوتا مع اظهار فقاقيع . من شدة حرارتها .
والعيون في زغلله : أي تتحرق يمنة ويسرة في حركة لا إردية .بسبب الألم الذي يعانيه المختون عند مداواته. في اليوم الثاني .
بعدها دجنان : نوع من الحبوب المدورة . تفرق ثم تثر على الجرح بعد التنتريه .
يفحقنه : أي يطحنوه حتى يكون دقيقا .
عند مط امعبله : العبله هي عصبة تحت مقدمة الذكر . يكون لها ألم شديد عندما يسحب ويشد الذكر الى الأمام . وعملية المط بقصد وصول الدواء الى كل العضو . وحتى لا يصاب بعطب أو اعوجاج بعد أن يتعافى .
كل ما مطوا البلى : أي كل ما سحبوا الذكر الى الأمام .
غارق : مبتل بالعرق . بسبب معاناته من الالم اثناء الدواء .
هذا والله أعلم . ومعذرة لو قصرت في التوضيح .
ذِكْرَى حَدَّتْنِي الَى مَاضِي زَمَانِي
كُنت فِيهَا امْدِرْم جَاهِز لمخُتَانِ
فِي زَمَانِ الْمرْجَلَه
قِدْ هِبُوا لِي هَود شَحْذًا لِلرُجُولَه
وَانْ معايَه قَاف أتَعَلَّم أقُوله
لِمْخِتَانَه فِي وَلَه
دِرْمَهم كَسَّوْني مِنْ أغْلَى الْمَصَانِف
وَارِد الْمَرْعِي حُدِيدِي للي عارف
بالْأَيَادِي غَزَلَه
امْسِمِيْج مَخْصُوص مِنْ خَيْرِ امْلِبَاسِ
لِبْسَ أجْدَادِي وَمَا فِيهَا التبَاسِ
في العُصُورِ الأوَّلَه
لَيْلَةَ امْعِرْضَه تَرَى خَالِي يشَارِي
مِفْتِخِر كَامَطَايِرَه فَوْقَ الْمَطَارِي
مِقْلِعَه أونَازِلَه
امْلِحَاف فَوْق عَاتِقه وَامْشَال بُنِّي
وَاخوَتي فِي امسَمْرَه يَهَبُونَ امْحُدُنِّي
عَمِّي رَاعِي الْأَوَّلَه
الصَّبَاح بَعْدَ امشُّرُوق قد برهوا بي
واللي هُوِّيْدَه وأهْلي أحْدَقوا بِي
يَا لهَا مِنْ مُعْضِلَه !!!
دِلعهم قالوا كعَنْتَر بنْ زَبِيبَه
يانَ عُمَّانه وفيَّانَ امْخَطِيبَه
حَانَ وَقْت الْمَسْأَلَه
قَال لِي امْخَتَّان أثْبُت فِي بَكَانَك
قِدْ أجَاك امْحَد يا شَاجِعْ زمَانَك
وانْته رجلك مُعْقَلَه
قَلت بِسْمِ الله في المَبْدا ودايِم
أنْشَد الأقْوافَ في نَشْوَه وهَايِم
مُبْتَدِي بِالْبَسْمَلَه
عَيْني مَا تَغْمِض وَلَا جِفْني يرِفَّه
مُعْتَدِل مِيزَاني لَا يمْكِن يخِفَّه
في الوفا بالمَرْجَلَه
قَلت يَاخَتَان مِزِّق لِي صَوَايِب
حَقّ أَخْوَالِي لِمَنْ حَاضِرْ وَغَايِب
فِي مَكَانه تَوصَله
لَوْ تِمزق شَفْرَتَكَ حَتَّى لِسَانِي
مَا تَزَحْزَحْتُه وَخَلَق اللَّه تَرَانِي
مِنْ بَكَانِي أَنْمُلَه
إِنْ تَرَجَّلْتُهُ أَنَا فُلَان الْفُلَآنِي
وانْ تَرَغَّلْتُه فَقَتْلي فِي بَكَانِي.
سَامَح الله القَتَلَه
كُبُوا لَحْمِي لَمْحْنَادِي اللِّي حَوَايِمْ
وَامكِلَابِ الْجَايِعَه فِي كُلِّ قَايِم
عِبْرَةً للمَرْغَله.
حَسَّن الله سَاعَتِي وَامْيُوْمَ حَامِي
عادني مِبَحْجِر وحَاشِر فِي مَقَامِي
حَتَّى صَارَتْ مَثَلَه
أنْبَسَط بُويَه وصَرَّح بالْهَدِيَّه
شَرْخ فِي امعْمَالِ ودَّاني عَطِيَّه
بالكَرَم وَالْقَبْيَلَة
امْقِبيْلَة قَامُوا قُدَّامِي رَزَافَه
وَامْحَرِيم وَالْوَالِدَه حَوْلِي هتَافَه
زانَ هوْدِك يَامِرَه
مِزِّقِي مِصَرِكْ وَتَمَّ الله سُرُورِك
سَرَّنَا ذَا الْيَوْم يَا خَيَّهْ حُبُورِك
لِك نَرُدُّ الْأَوَّلَه
أَمْلُبَاب مَسْحُوق مِنْ فَاخِر وَحِنَّا
حَتَّى طَيْر السَّعْد شاركنا وغَنَّى
مُرْخِصِينَ الْغَالِي لَه
هَذَا عِلْمِي وَامْدُوَى لهُ عِلْم ثَانِي
لَوْ ذَكَرْتُهُ يَنْعَقِد مِنُّه لِسَانِي
كَمصِبِر وامْحَنْظَله
فِي صَبَاحِ امْيُوم مِنْ ثَانِي امْخَتَانِ
يقْدَعُونَ امْدِرْمَ مِنْ قَبْلِ امْوهَانِ
بَمْدُوَى والوِيْل لَه
تَنْتَرِيهِ لمْجُروح مِثْل امْأُسِيدِي
تَشْتَعِل كَمَنَارِ فِي داخِل وَرِيدِي
وَامْعِيُون فِي زَغْلَلَه
بَعْدَهَا دُجْنَان سُرْعه يَفْحَقَنُّهُ
وَامخَتَيْن قَاعِد وَأَهْلُهُ يزَّمُنُّه
عِنْدَ مَطّ امْعَبَلَه
كُلّ مَا مَطُّوا الْبلَى زادَوُه حَارِق
حَالَتُهُ حَالَه وَفِي رَشْحَه وَغَارِق
بهْذَله فِي بَهذَلَه
هَذَا مَا اذْكُرْ وَإِنْ قَصَّر لِسَانِي
جَلَ مَنِ اقْسمْ بِطه فِي الْمَثَانِي
فالشُّكُر وَالْحَمْد لَه
معاني المفردات
أمدرم: هو من حان وقت ختانه وقد يصل عمره الى خمس عشرة سنة او يزيد
المرجله: الرجوله والبطولة
قاف: مفرد أقوال وهي أبيات من الشعر فيها أشعار بالرجولة والبطولة. والمكانة في المجتمع والقبائل.
في وله: في شوق دون خوف
كسوني: أي اشتروا لي لباسا خاصا بهذه المناسبة . ومن أفضل اللباس الشعبي
المصانف: هو نوع من الإزار ومن أغلاها له حافتان جميلتان لها ألوان زاهية .
وارد المرعي: مصانف أصلية متعهد بها تاجر من تجار الحديدة اسمه مرعي . ويأتي اسمه مكتوب على حاظية المصنف .
حديدي: صنع في الحديدة يدويا
امسميج : هو القميص أو الشميز .وهو ما يلبس على البدن فوق الحوك او المصنف
أمعرضه: نوع من الفنون الشعبية . يقوم بها مجموعة من اصحاب الخبرة . توحي بالرجوله والقوة .والاصالة .
يشاري: أي يقوم بالإنطلاق من بين اللاعبين في صف العرضة مجموعة من الفتيان بالجري سريعا مسافة قد تصل الى مائة متر ناشرين أيديهم وبها أعلام .يلوحون بها ونوع من السلاح الأبيض يسمى حواشيه.
اللحاف.: مفتخرين بالدرم ويعودون كذلك مسرعين . حتى يصلون أمام الدرم ويؤدون لعبة تسمى الرزف .
امشال بني: الشال هو ما يلبس بدلا عن الغترة . وقد كان هناك شالا مميزا جودة وثمنا . مطرز بخيوط بنية . لا يمتلكه إلا الموسرين من الناس في ذلك الزمن .
السمره : السمرة هي السهر ليلا يلعبون فيها أهل الدرم المعشى والعزاوي إلى قبيل الصبح .
امحدني: أي الاخوة يبذلون جهدا كبيرا في اللعب فرحة بختان أخيهم .
هويده : هم من حضروا من بقية الناس والقبائل فرح الختان.
أحدقوا بي: أي أحاطوا بي من كل مكان
عمانه : أي أعمامه.
حان وقت المساله: فيه إشارة بأن يجهزون له زوجة المستقبل .
ولاجفني يرفه: أي لا يتحرك الجفن أثناء عملية الختان .
مزق لي صوايب: الصوايب هي عادة في الماضي يقوم بها من بلغ في الرجولة منتهاه. ولم يأبه بشفرة الختان التي تقطع من بدنه فهذا يأمر الختان أن يقطع من جلد بطنه بداية من السر الى نهاية الذكر . ثم يرمي بها في الأفق قائلا هذه صاحبة لخالي فلان بن فلان. افتخار بخاله .وإظهارا لبطالته.
من بكاني : أي من مكان وقوفي اثناء الختان .
ترغلته : ترغلت أي بكيت . او تحركت . أو رف جفن . او غمضت عين . فكل هذه الحركات تدل على عدم رجولته للختان . ويغير بها ما بقي على قيد الحياه ..
لمحنادي : طيور الحدأ.
في كل قايم : أي الكلاب الموجودة في أماكن بعيدة عن القرية لا أهل لها .
عبرة للمرغله: عظة لمن خارت نفسه عند عملية الختان بما يوجب عدم رجولته .
حسن الله ساعتي : أي وقفت موقف الرجولة الذي يرفع رأس أبي واخوالي وأعمامي .بين الحضور .
مبحجر في مقامي: متحجر اي فاتح عيوني على الساعه بثبات . دون اغماض . او رفة حاجب أو جفن .
صارت مثلة : أي ذاع صيتي وانتشرت رجولتي وشجاعتي بين القبائل .وأمست حديثهم في المجالس .
شرخ في امعمال: الشرخ هو قطعة من الأرض الزراعية قد تصل مسافتها الى حبيبنا أو ثلاثة حبال طولا في عرض حبل تقريبا . والحبل طوله بالمتر سبعون مترا تقريبا .
في المعمال: في الأرض التي تعتمد في ريها على السيول . وهي من ذوات التربة الطينية الصالحة للزراعة .
رزافه : الرزق هو الضرب بالأرض على الأرض مع تحريك البدن عند الرقص على نمط مخصوص يقوم به المطبلون لمن يرقص .
زان هودك يا مره: أي صلح فرحك بابنك يا حُرْمَّه . وكلمة مره تطلق على المرأة .
مزقي مصرك : قطعي مصري. والمصر هو ما تربط به المرأة على على شعرها . وتلف عليه القطاعة او المقلمه.
وعملية التمزيق له عند ختان الأبن دلالة على الفرح والسعادة . وقد رفع رأسها ابنها برجولته بين قريناتها .
يا خيَّه : أي يا أختنا .
أملباب مسحوق: املباب نوع من الطيب . وهو حبات صغيرة تميل الى اللون البيج .وثمنه غالي . يطحن كان في مثل هذه المناسبات . ويوضع منه على شعر الدرم الذي قد جمله ورجله . وصففه .
الحناء. معروف ويجعلونه على رجول الدرم .
كمصبر وامحنظله : الصبر مادة صمغية صلبة شديدة المرارة .
والحنظل هو ثمر شديد المرارة لا تاكله حتى الدواب .
قبل اموهان : أي قبل ظهور النور صباحا .
تنتريه : نوع من الدواء في ذلك الزمن شديدة الوقع على الجروح . عند وضعها تحدث صوتا مع اظهار فقاقيع . من شدة حرارتها .
والعيون في زغلله : أي تتحرق يمنة ويسرة في حركة لا إردية .بسبب الألم الذي يعانيه المختون عند مداواته. في اليوم الثاني .
بعدها دجنان : نوع من الحبوب المدورة . تفرق ثم تثر على الجرح بعد التنتريه .
يفحقنه : أي يطحنوه حتى يكون دقيقا .
عند مط امعبله : العبله هي عصبة تحت مقدمة الذكر . يكون لها ألم شديد عندما يسحب ويشد الذكر الى الأمام . وعملية المط بقصد وصول الدواء الى كل العضو . وحتى لا يصاب بعطب أو اعوجاج بعد أن يتعافى .
كل ما مطوا البلى : أي كل ما سحبوا الذكر الى الأمام .
غارق : مبتل بالعرق . بسبب معاناته من الالم اثناء الدواء .
هذا والله أعلم . ومعذرة لو قصرت في التوضيح .