×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

قضايا اجتماعية.. الجزء العاشر "قضية المرأة والتحكم بها"

قضايا اجتماعية.. الجزء العاشر  "قضية المرأة والتحكم بها"
 تتجاذبنا المواقف و الظروف ، وتتلاعب بنا الرغبات بلا كسوف ، وتعتصرنا سطوة الواجبات بلا عزوف ، وتحرجنا الحياة بمواقف تتطلب رأيا حازما ، والرأي منكر وإن كان عند بعضهم واضح ومعروف ، وتخرجنا دائرة الحقوق من محورها ، فتقذفنا بلا تردد أو خوف ، وكأننا لعبة بيد الحياة ، وأتاحت اللعب فينا لكل عابر ، فلا تفكير بنا ولا اعتبار لمشاعرنا ، ولا احتساب لرغباتنا ، ولا قياس لقدراتنا ، فهي اللاعب المحترف ، ونحن وبكل وضاعة جعلونا الهدف المنشود ، والنرد المقذوف ، يُلعَبُ بنا بكل تسلط ، ونظل ننتظر دورنا حتى طال انتظارنا ، وملّ منا الوقوف .
وكل ذلك جعلنا نسير في الحياة سير التائهين ، ونتخبط في الطرقات تخبط الضائعين ، فلا دليل يقودنا ، ولا مرشد يسودنا ، ولا حكم يعيدنا ، فلم نعد نعرف قديمنا فيه من جديدنا ، ولا ندرك متى يكون صومنا ، ومتى يحل عيدنا ، فأيامنا متساوية ، وحياتنا بأطرافها مترامية ، ورغبات تملأ صدورنا وهي في دواخلنا متنامية ، ولكنها تظل حبيسة إذ لم تجد لها حاميا ، ولا عن حقوقها محاميا ، فضاق عنها الصدر حتى انفجر ، فأصبحت النفوس بها دامية ، وعجز عن إدراكها العقل ، فهي بنظر القائمين علينا خيالا ، لكثرة ما هي عن واقعهم سامية ، ورفض احتواءها أولي الأمر لأنها لا تتفق مع نظرة لهم عائمة ، وهي على سيماهم هائمة ، ولكنها دستور لهم والتعامل معه طريقة لهم دائمة .
قيود خنقتنا ، فمتى نتحرر ، وبنود أثقلتنا ، فمتى نتحضر ، وحدود ألزمتنا ، فإلى متى نتأخر ، تراجعنا كثيرا ، وآن الأوان لكي نتقدم ، إن لم نكن نتصدر .
نحن - النساء - أعيدت لنا حقوقنا ، ولكنها عند البعض لم تعد لنا ، وضمنت لنا الدولة مكاننا ، ولكن للجلوس به حتى الآن لم يسمح لنا ، واستمعت الأرجاء لصدى صوتنا ، ولكن في بيوتنا لم يسمع لنا ، تحررنا من قيود عامة ، ولكن قيودنا الخاصة ضاقت بنا ، واعترف بفضلنا الجميع ، ولكن أقرب الناس لنا لم يعرف فضلنا ، سُمح لنا بالقيادة ، ليس للمراكب فقط ، بل هي قيادة عقل ، وقيادة فكر ، وقيادة نشئ ، وهناك من قادت رجالا ، ولكنها عند أقرب الناس لها مازالت منقادة ، ولأن تفخر بنفسها أو أن يفخر أهلها بها لم يعد هناك مجالا ...
فهي القيود التي تعتصرنا ، وهي السلطات التي تحكمنا ، وهي العادات التي تخنقنا ، وهي التقاليد التي ترهقنا ، فما زالت المرأة عند بعض المتسلطين تعاني الجور كما هو حالها على مر العصور ، وما زالت حبيسة في الدور ، ولم يقدر على تحريرها ، أي نظام ودستور ، فهي واقعة تحت سلطتين ، عامة وخاصة ، وتتنازعها الاثنتين وكأنها أملاك لهم خالصة ...
فلما كانت السلطة العامة ، تمنعها من بعض الأمور ، وتقيدها وتجعل قرارها بأيدي أولياء الأمور ، فإن صادف أن تكون سلطتها الخاصة متحررة ، وليست متحكمة بها ولا عليها مسيطرة ، كانت تفتح لها المجال لتفعل ما يحلو لها خارج حدود سلطتهم ، وبأماكن لا تقع تحت إمرتهم ، ولا ينالوها بحكمهم ولا هي في طائلتهم ، وهكذا كان الحال بالنسبة لكل امرأة كان المانع لها فقط السلطة العامة ، فأنصفتها السلطة الخاصة وحررتها ، بغض النظر عما إن كان تحررها هذا يضرها أو إن كان في مصلحتها ، فحديثي هنا عن المبدأ ، وليس عن آثاره ، وأقصد به الأمر دون قياسه بتبعاته ، والتي يطول فيها الحديث ويتشعب .
ولكن بالنسبة للمرأة التي صادف أن سلطتها الخاصة والتي يتحكم بها ولي أمرها ، كانت تتفق مع السلطة العامة آنذاك ، في منعها ، وتقييدها ، وجعلها تابعة لولي أمرها في صغير شأنها وكبير أمورها ، فقد ظلت حبيسة ، ومحرومة ، ومقيدة ، ومظلومة ، ومن وليّها مراقبة ومحكومة ، فإنها لم تستفد من تلك الصحوة شيئا ، ولم تطلها يد التغيير ، ولم تدخل بدائرة التطوير ، فمازالت بعيدة عن عدسة المجهر ، فلا اسم لها يُذْكر ولا فعل لها يظهر ...
فمتى سينظر في أمرها ، ومتى يتوقف التلاعب بها ، ومتى تعود لها حريتها فتنطلق مع سربها ، وحتى أكون واضحة في مطالباتي ، ولا أترك مجالا للفهم الخاطئ لمفرداتي ، ولا يصدر بحقي حكما جائرا لما يبدو من ظاهر كلماتي ، فأنا لا أقصد بطلبي الحرية التي تستغلها المرأة في السفور ، ولا تجعلها سببا في الخروج عن تعاليم دينها أو المجاهرة بالإثم والفجور ، ولا سعيا لتصدر المنصات حبا في الشهرة أو الظهور ، ولكني أستاء لدفن نساء لديهن عقل راجح قادر على التغيير ، وفكر ناجح لا يعجز عن التأثير ، وتمكن واضح من البناء والتعمير ، وسبيلا شارح لنفسه في التعديل دون شبهة أو تحوير ..
فهن الأمل للغد المشرق ، والمستقبل الأفضل والذي بكل يد سيغدق ، وللجيل القادم بلا حد بالفضل سيغرق ، فأطلقوا سراحهن من قبضتكم ، وأعيدوا لهن الحق لتفخر بهن وبكم دولتكم ، وأوقفوا النزاع عليهن في تولي أمرهن بين سلطتهم وسلطتكم ، واتركوا لكل واحدة منهن الحق بأن تدافع ، وتصارع ، بلا رادع وبلا منازع ...
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد