ديوانية الحسين التاريخية بالرياض تقيم محاضرة ثقافية للدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي
أقامت ديوانية الحسين التاريخية بالرياض مساء يوم الجمعة ١٥ / ١٤٤٤/٥ هـ، الموافق ٢٠٢٢/١٢/٩ م ، محاضرة بعنوان (من وادي القرى إلى وادي حنيفة قراءة في كتاب صراطي) للدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي:
- أستاذ مشارك في جامعة طيبة
- المشرف على فرع الجامعة بمحافظة العـلا وعميد كلية العلوم والآداب سابقًا
- مؤسِّس مجلس وادي القرى الثقافي
وقد حضرها نخبة من أصحاب السمو والفضيلة والسعادة من رجال الفكر والأدب والثقافة في وطننا الغالي وقد تحدث الدكتور البلوي حول ثلاثة محاور عن وادي حنيفة ووادي القرى ثم تحدث عن المجالس الثقافية والأدبية وأخيراً تحدث عن كتاب (صراطي)
وادي حنيفة:
الوادي بشكل عام له رمزية كبيرة يحيلنا إلى الخصوبة والجريان والحياة.
(فوادي حنيفة) نموذج للثَّراء التاريخي وحضور الشعر من قبل شعراء كبار أمثال الأعشى صاحب المعلقة المشهورة:
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ
وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ
وادي حنيفة : بعمقه التاريخيِّ ارتبط بقيادة ممتدَّة عبر التاريخ والحقيقة أنَّ وعي القيادة لأهمية هذا المكان على عدة مستويات (الماضي - الحاضر - المستقبل). وإذا استعرضنا الماضي فَإنَّنا نتوقَّف عند مرحلة مهمَّة وهي يوم التأسيس الذي هو حتمًا يؤكِّد ويعزِّز وجودنا في الحاضر والمستقبل.
وادي القُرى:
ألا لَيتَ شِعْرِي، هلَ أَبِيتَنّ ليلة ً
بِوَادِي القُرى إِنِّي إِذَنْ لَسَعيدُ
وادي القرى مرَّ به ستُّ ممالك ويضمُّ أوَل موقع صُنِّفَ من قبل منظمة اليونسكو في المملكة العربية السعودية وهُوَ مصدر إشعاع حضارِي حيث إنَّه موطن الخط العربي المبكر وهذا اكتشاف مثبت من قبل أستاذ علم الآثار أ.د. مشلح المريخي فَقَدْ ألقى محاضرة عن هذا الاكتشاف في مجلس وادي القرى الثقافي..
من هذا الإرث الحضاري العريق ليس بغريب أن يقوم د. سالم وهو أحد أبناء محافظة العلا بتأسيس (مجلس وادي القرى ثقافي) بمحافظة العلا.
ثم تحدث قائلا : الجميع يُلاحظ خطاب المملكة المعاصر الذي يهتمُّ بالتاريخ والكشف عن الإرث الإنساني المشترك ، لأنَّ الثقافة هي القوَّة الناعمة التي تعزِّز وتدعم القوى الأخرى السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
وأردف قائلاً : أن غاية المجالس الثقافية والأدبية :
تعزيز الأبعاد الفكرية والإنسانية التي تشكل بلا شكٍّ جوهر ومضامين رؤية ٢٠٣٠ حيث إنَّ الرؤيا اهتمت بالجانب الثقافي: مثل (الابتعاث الثقافي) لأن الثقافة تحتاج متخصصين في (إدارة الثقافة - تقييم المشهد الثقافي - تسويق الثقافة).
و تأسيس صندوق ثقافي ودعمه في (٤٠٠،٠٠٠٠٠٠) أربع مائة مليون ريال للأقتراض الثقافي . ونصَّت الرؤيا خلال ٢٠٣٠ بأن يكون هناك ٤٠٠ صالون ثقافي أهلي لمساندة المؤسَّسات الثَّقافية لإثراء المشهد الثقافي.
و في المحور الأخير تحدث باختصار عن سيرتة الذاتية المعنونة في (صراطي): أوضح البلوي أن كتابة مقسم الى ثلاثة اقسام الاول : حق وحقوق للأجداد والاباء ومن له أياد بيضاء لوعيي وسعيي على الصراط.
القسم الثاني : سيرتي ومسيرتي مع الحياة بأهم أحداثها لأنَّ المسكوت عنه يظلُّ مسكوتًا عنه
القسم الثالث : شهادات الزملاء ومشاركاتهم على اختلاف مشاربهم وتجاربهم وجنسياتهم وتخصُّصاتهم واختلاف الزمان والمكان.
ثم وصف (كتاب صراطي ): بأنه كتاب وطني تاريخي تربوي أدبي باختصار هو سجل للزمان والمكان والأحداث. وتضمَّن الكتاب مواقف عدّة منها : موقف مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان والأمير سلطان بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن سلمان بالإضافة إلى عدد من الأمراء والوزراء والمسؤولين منهم الخويطر والرشيد والعنقري .
وكذلك مواقِفُ مع والده رحمه الله حيث أكد ان هذة الموافق حَّولت حياته من النقيض إلى النقيض الآخر:
* من زيف الظاهر إلى صدق الباطن
* من حبِّ الأنا إلى حبِّ الآخر
* من ذل الطمع إلى عزِّ القناعة
* من ضعف الشكِّ إلى قوة اليقين
* من أسر الدُّنيا إلى سر الملكوت
* من أرض ضاقت عليه إلى أرض الله الواسعة.
ثم قال البلوي : كتابي إهداءٌ: الى وطني وغايته الكبرى بأن أبعث برسالة عرفان لوالدي لأُوفِّيه بعض حقِّه علي وأنني أعلم يقينا انني لا استطيع لذلك سبيلا
وختم المحاضرة برسالة لشباب الوطن فقال
لا تسعى لاكتشاف ذاتك فقط اسعَ إلى صِنعِ ذات تحتوي مجموعة متعددة من ذوات أخرى :
* القدوة: رسول : على الإنسانية أسمى معاني الأخلاق، صلَّى الله عليه وسلَّم
* الصمت: فاروق : إذا مشى أسرع وإذا تحدَّث أسمع وإذا ضرَبَ أوجع.
* الرأي: إمامٌ عليٌّ : العلم والقدرة والهمَّة
* العزم: تاريخ رجال كثر
* الاجتهاد: أجداد وآباء صارعوا الدنيا وصارعتهم
أمَّا أنتم تنعمون في استقرار أمنيٍّ ونهضة علميَّة وثقافيَّة وفكريَّة، فيجب أن تحمدوا الله عليها، وأنْ تغتنموا هذه الفُرصة العظيمة وأن تثمِّنوا جهود القيادة الحكيمة التي قيضها الله لقيادة الأمة.
- أستاذ مشارك في جامعة طيبة
- المشرف على فرع الجامعة بمحافظة العـلا وعميد كلية العلوم والآداب سابقًا
- مؤسِّس مجلس وادي القرى الثقافي
وقد حضرها نخبة من أصحاب السمو والفضيلة والسعادة من رجال الفكر والأدب والثقافة في وطننا الغالي وقد تحدث الدكتور البلوي حول ثلاثة محاور عن وادي حنيفة ووادي القرى ثم تحدث عن المجالس الثقافية والأدبية وأخيراً تحدث عن كتاب (صراطي)
وادي حنيفة:
الوادي بشكل عام له رمزية كبيرة يحيلنا إلى الخصوبة والجريان والحياة.
(فوادي حنيفة) نموذج للثَّراء التاريخي وحضور الشعر من قبل شعراء كبار أمثال الأعشى صاحب المعلقة المشهورة:
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ
وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ
وادي حنيفة : بعمقه التاريخيِّ ارتبط بقيادة ممتدَّة عبر التاريخ والحقيقة أنَّ وعي القيادة لأهمية هذا المكان على عدة مستويات (الماضي - الحاضر - المستقبل). وإذا استعرضنا الماضي فَإنَّنا نتوقَّف عند مرحلة مهمَّة وهي يوم التأسيس الذي هو حتمًا يؤكِّد ويعزِّز وجودنا في الحاضر والمستقبل.
وادي القُرى:
ألا لَيتَ شِعْرِي، هلَ أَبِيتَنّ ليلة ً
بِوَادِي القُرى إِنِّي إِذَنْ لَسَعيدُ
وادي القرى مرَّ به ستُّ ممالك ويضمُّ أوَل موقع صُنِّفَ من قبل منظمة اليونسكو في المملكة العربية السعودية وهُوَ مصدر إشعاع حضارِي حيث إنَّه موطن الخط العربي المبكر وهذا اكتشاف مثبت من قبل أستاذ علم الآثار أ.د. مشلح المريخي فَقَدْ ألقى محاضرة عن هذا الاكتشاف في مجلس وادي القرى الثقافي..
من هذا الإرث الحضاري العريق ليس بغريب أن يقوم د. سالم وهو أحد أبناء محافظة العلا بتأسيس (مجلس وادي القرى ثقافي) بمحافظة العلا.
ثم تحدث قائلا : الجميع يُلاحظ خطاب المملكة المعاصر الذي يهتمُّ بالتاريخ والكشف عن الإرث الإنساني المشترك ، لأنَّ الثقافة هي القوَّة الناعمة التي تعزِّز وتدعم القوى الأخرى السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
وأردف قائلاً : أن غاية المجالس الثقافية والأدبية :
تعزيز الأبعاد الفكرية والإنسانية التي تشكل بلا شكٍّ جوهر ومضامين رؤية ٢٠٣٠ حيث إنَّ الرؤيا اهتمت بالجانب الثقافي: مثل (الابتعاث الثقافي) لأن الثقافة تحتاج متخصصين في (إدارة الثقافة - تقييم المشهد الثقافي - تسويق الثقافة).
و تأسيس صندوق ثقافي ودعمه في (٤٠٠،٠٠٠٠٠٠) أربع مائة مليون ريال للأقتراض الثقافي . ونصَّت الرؤيا خلال ٢٠٣٠ بأن يكون هناك ٤٠٠ صالون ثقافي أهلي لمساندة المؤسَّسات الثَّقافية لإثراء المشهد الثقافي.
و في المحور الأخير تحدث باختصار عن سيرتة الذاتية المعنونة في (صراطي): أوضح البلوي أن كتابة مقسم الى ثلاثة اقسام الاول : حق وحقوق للأجداد والاباء ومن له أياد بيضاء لوعيي وسعيي على الصراط.
القسم الثاني : سيرتي ومسيرتي مع الحياة بأهم أحداثها لأنَّ المسكوت عنه يظلُّ مسكوتًا عنه
القسم الثالث : شهادات الزملاء ومشاركاتهم على اختلاف مشاربهم وتجاربهم وجنسياتهم وتخصُّصاتهم واختلاف الزمان والمكان.
ثم وصف (كتاب صراطي ): بأنه كتاب وطني تاريخي تربوي أدبي باختصار هو سجل للزمان والمكان والأحداث. وتضمَّن الكتاب مواقف عدّة منها : موقف مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان والأمير سلطان بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن سلمان بالإضافة إلى عدد من الأمراء والوزراء والمسؤولين منهم الخويطر والرشيد والعنقري .
وكذلك مواقِفُ مع والده رحمه الله حيث أكد ان هذة الموافق حَّولت حياته من النقيض إلى النقيض الآخر:
* من زيف الظاهر إلى صدق الباطن
* من حبِّ الأنا إلى حبِّ الآخر
* من ذل الطمع إلى عزِّ القناعة
* من ضعف الشكِّ إلى قوة اليقين
* من أسر الدُّنيا إلى سر الملكوت
* من أرض ضاقت عليه إلى أرض الله الواسعة.
ثم قال البلوي : كتابي إهداءٌ: الى وطني وغايته الكبرى بأن أبعث برسالة عرفان لوالدي لأُوفِّيه بعض حقِّه علي وأنني أعلم يقينا انني لا استطيع لذلك سبيلا
وختم المحاضرة برسالة لشباب الوطن فقال
لا تسعى لاكتشاف ذاتك فقط اسعَ إلى صِنعِ ذات تحتوي مجموعة متعددة من ذوات أخرى :
* القدوة: رسول : على الإنسانية أسمى معاني الأخلاق، صلَّى الله عليه وسلَّم
* الصمت: فاروق : إذا مشى أسرع وإذا تحدَّث أسمع وإذا ضرَبَ أوجع.
* الرأي: إمامٌ عليٌّ : العلم والقدرة والهمَّة
* العزم: تاريخ رجال كثر
* الاجتهاد: أجداد وآباء صارعوا الدنيا وصارعتهم
أمَّا أنتم تنعمون في استقرار أمنيٍّ ونهضة علميَّة وثقافيَّة وفكريَّة، فيجب أن تحمدوا الله عليها، وأنْ تغتنموا هذه الفُرصة العظيمة وأن تثمِّنوا جهود القيادة الحكيمة التي قيضها الله لقيادة الأمة.