×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أمانة العاصمة المقدسة تشارك في ورشة عمل إدارة النفايات لموسم حج 1446هـ

أمانة العاصمة المقدسة تشارك في ورشة عمل إدارة النفايات لموسم حج 1446هـ
 نيابةً عن معالي أمين العاصمة المقدسة، مساعد بن عبد العزيز الداود، افتتح وكيل الأمين للحج والعمرة، المهندس خالد بن عبدالله سندي، ورشة عمل "إدارة النفايات لموسم حج 1446هـ" التي نظمها المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) بالتعاون مع الأمانة في مكة المكرمة. بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور عبدالله السباعي، وعدد من المختصين.

وجرى خلال الورشة مناقشة الاستراتيجيات المبتكرة لإدارة النفايات، واستعراض فُرص التحسين التي تمتد على مراحل الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتدابير لمواجهة التحديات والتعريف بالمسؤوليات وأدوار الجهات ذات العلاقة، وتطوير سبل التعاون المشترك؛ لتحقيق الكفاءة في مواجهة التحديات البيئية وضمان موسم حج نظيف ومستدام.

وأوضح المهندس خالد سندي أن أمانة العاصمة المقدسة تولي أهمية بالغة لتوفير كل ما يسهل رحلة الحجاج والمعتمرين منذ وصولهم إلى مكة المكرمة وحتى مغادرتهم بسلامة وصحة. وقد سخرت الأمانة كافة إمكانياتها البشرية والفنية والتقنية لتحقيق هذه الغاية، مع التركيز على تحسين الخدمات البلدية بما يتماشى مع متطلبات العصر وحاجات الحجاج المتزايدة. مشيراً إلى أن الاهتمام بنظافة المشاعر المقدسة يعكس التزام الأمانة بتطبيق أعلى المعايير، وهو ما يتطلب تعاوناً بين كافة الجهات المعنية لتحقيق الأهداف المشتركة. مؤكداً أن هذه الورشة تمثل جزءاً من الجهود المشتركة لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج عبر تبادل الأفكار والخبرات.

وتناولت الورشة فرص التحسين الرئيسية في المسار البيئي والبلدي، بتحديد 13 فرصة رئيسية تمتد على رحلة الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. وتشمل هذه الفرص: إلزام مقدمي خدمات الحج بوضع وتطبيق خطط تشغيلية لإدارة النفايات، ووضع خطة شاملة لتقليل النفايات من المصدر، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمخازن الأرضية، ورفع كفاءة الصناديق الضاغطة، وإعداد خطة تشغيلية تضمن تجهيز المواقع قبل موسم الحج. كما تشمل إلزام شركات خدمات الحجاج بنقل النفايات في الأوقات المخصصة.

كما تضمنت الورشة تقييم توزيع مبرات سقيا المياه في المشاعر المقدسة، وقياس التزام شركات الطوافة بخطط إدارة النفايات، ومنع دخول الباعة الجائلين في المشاعر، وإلزام مباني إسكان الحجاج بتوفير غرف تخزين النفايات. كما تم مناقشة سبل تحسين سلسلة إمداد إدارة النفايات لتعزيز الكفاءة التشغيلية، ووضع خطة محكمة لدخول آليات النظافة إلى المنطقة المركزية بمكة المكرمة لضمان التخلص السريع من النفايات.

وفي ختام الورشة، تم عرض ومناقشة مخرجات مجموعات العمل، واستعراض الملاحظات والمقترحات، وإعداد خطة تنفيذية لكل فرصة من الفرص لتحسين إدارة النفايات خلال موسم الحج وضمان الامتثال لمعالجة التحديات المرصودة.

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد