جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


الأخبار
أخبار منطقة تبوك
«الغذاء والدواء»: 5 اشتراطات لاستيراد منتجات التبغ

«الغذاء والدواء»: 5 اشتراطات لاستيراد منتجات التبغ

10-28-1442 11:48
صدى تبوك - متابعة

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن وجود 4 ضوابط واشتراطات على مستوردي منتجات التبغ بجميع أنواعه الالتزام بها.

وشددت "الغذاء والدواء"، عبر موقعها الإلكتروني، على وجوب الالتزام بقواعد ولائحة التغليف العادي لمنتجات التبغ، واللوائح الفنية الخليجية لمنتجات التبغ والتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

كما أكدت أهمية الالتزام بنظام مكافحة التدخين ولائحته التنفيذية والالتزام باللوائح التي تقرها الهيئة والجهات ذات العلاقة، فضلًا على وجوب الالتزام بضوابط واشتراطات النظم الإلكترونية للتدخين.

شروط استيراد منتجات التبغ

وحددت هيئة الغذاء والدواء متطلبات واشتراطات استيراد منتجات التبغ بجميع مشتقاته ومشتملاته وجميع أنواعه وتتمثل في الالتزام بالشروط التالية:

- تسجيل بيانات مستورد منتجات التبغ تعبئة النموذج الموجود على الموقع الإلكتروني للهيئة.

- إرفاق طلب التسجيل بصورة من السجل التجاري للمستورد موضحاً فيه مزاولة النشاط.

- في حل تقديم الطلب من قبل شخص مفوض من المستورد، يتم إرفاق التفويض بتصديق الغرفة التجارية.

- تقديم طلب تسجيل بيانات المستورد في مقر الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر تقييد الطلب بنظام الاتصالات الإدارية، مع إقرار المستورد بصحة البيانات المقدمة للهيئة.

- الالتزام بوجوب التحذير من الأثار الضارة للمنتج الذي يظهر على العبوة ويتضمن عبارات تحذيرية ورسائل صحية.

ونبهت الهيئة على أن استيراد منتجات التبغ من بلد المنشأ مباشرة، ويجب أن يتم استيراد الشحنات عن طريق المنافذ المعتمدة لاستيراد منتجات التبغ وهي: ميناء جدة الإسلامي، ميناء الملك عبد الله برابغ، ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، منفذ جسر الملك فهد، ميناء ضباء، مطار الملك خالد، مطار الملك عبد العزيز، منفذ البطحاء، منفذ الخفجي، منفذ الوديعة، منفذ الحديثة.
محظورات خاصة بمنتجات التبغ

وجهت هيئة الغذاء والدواء أنه يحظر استيراد التبغ الخام ومنتجات التبغ غير المدخن مثل التمباك والشمة والسويكة وغيرها، موضحة أنه يحظر تصنيع وإعادة تصنيع وإعادة تعبئة وزراعة التبغ ومشتقاته في المملكة، وذلك وفقًا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين.

وأضافت الهيئة أنها لا تقوم بمطابقة ملصق منتجات التبغ قبل وصول الشحنة، مع العلم بأن الهيئة لم تعتمد شركات مطابقة لإصدار شهاداتها في مجال منتجات التبغ، كما أنه لا يتم إضافة مكونات منتج التبغ على الملصق وفقًا لمتطلبات لائحة التغليف العادي، ولا يتم إضافة تاريخ صلاحية على منتجات التبغ.

وأبرزت الهيئة وجوب أن التغليف العادي يحدد المواصفات الفنية لإخراج المنتجات من حيث حجم التحذير الصحي ولون العبوة والعبارات المسموحة ونحوها ليقلل من جاذبية منتجات التبغ.

كما يساعد في زيادة فاعلية التحذيرات الصحية على العبوات، ويهدف إلى تعزيز الصحة العامة من خلال إثناء الناس عن البدء في التدخين أو تعاطي منتجات التبغ.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 85


خدمات المحتوى





تقييم
4.47/10 (24 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.