×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
خالد ساعد ابوذراع

الزواج الجماعي بين مؤيد ومعارض
خالد ساعد ابوذراع

كانت البداية في المنطقة الشرقية ، وخصوصاً مدينة الإحساء- القارة- وكان أول زواج جماعي أقيم آن ذاك عام 1991 م ، وارتسمت ملامحهُ الحقيقية عام 1422هـ ،وذلك في منطقة مكة المكرمة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير:عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة - رحمة الله-.

بعدها مرّت السنوات ،وتوالت الأيّام ،ولمسنا كثرته عندَ أهلِ الحجاز ،وذلك بتأييده بإقامة المهرجانات والمحافل على مستوى راقٍ ، وأهل نجد ضخموها إعلاميا ، ودعموها مالياً ، وبالقوانين ثبتوها ، حتى وصلت هذه العادات لأهل الشمال في تبوك وغيرها ، تعثرت وانتُقدت في البداية ، لكونها مناقضة للعادات والتقاليد ، لكن سرعان ما حضيت بالتأهيل النفسي وبيان منفعتها للمستفيد ،حتى إنها رسخت ،وتبلورت عند الكثير من القادمين للحياة الزوجية .
وأضحت قابلةً للانتشار ، لما وجد فيها من توفيق وسداد من رب العالمين ، لاسيما انه يتم تزاوج أكبر عدد ممكن من الشباب والفتيات ، ولأنها الطريقة المثلى للتقليل من نسبة العنوسة في مملكتنا ، حيث أن تكاليف الزواج تكون معقولة ؛ وهذا فيه تسهيل ، وتيسير للقادمين للزواج ، وفيه أيضا رفع الحرج عمن ضاق بهم الدهر ، وكبر به العمر ، كل ما سبق جعل الناس يؤمنون به قسراً دون أن يتجرأ أحدٌ على مناوءتها أو مخالفتها .

في الواقع :
هي فرحة لم تكتمل ؛ لوجودها بينَ تيارين شديدين الإعصار قويين التأثير ، ألا وهما تيار القبول والترحيب ، وتيار النقد والتقيد بالعادات ، منهم من يطالب بزوالها واضمحلالها بحجة أنها دخيلة على مجتمعنا ، لذا قد ينضوي تحت لوائها تعميم الخصوصيات ، وتجردها من الفرحة الداخلية ، وتحديد الدعوة بعدد معين ، وفيها ينعدم الترتيب في أكثر الأوقات ، وتستعمر الفوضى المكان ، ويصبح الجميع بحوزته التعديل والتغيير ، الزواج هي ليلة في العمر التي يرتقبها الشاب والشابة ، فمن الأجمل أن تكون أنت ملكهـا وأنتي ملكتها لوحدكما لا ينافسكما أحد .

وجهة نظر :
من أقوى الأسباب لظهور ( الزواج الجماعي ) هو غلاء المهور ، والسبب عائد ، لقلة الرقابة ، و تحجر عقولنا ، وطمعها الزائد والمغالاة في : المركب ، والمسكن ، والملبس فلو أن الزواج ميسر لما احتجنا للزواج الجماعي .

ماهية الوجه الحقيقي للزواج الجماعي :
الكثير يضيعون أموالهم، ووقتهم ، في حضورهم للمناسبات وكل مناسبة يدفع ( المعونة ( اللازمة على أفراد القبيلة .
فلو نفرض أن شخصاً تزوج ضمن الزواج الجماعي لكان فيه ( هضم ) لحقّ ذلك الشخص ! متى أفضّل الزواج الجماعي ..؟ إذا كانوا ( العرسان ) كلهم إخوتك أو أبناء عمومتك وإلا فلا .

للتواصل مع الكاتب : qwer2020@hotmail.com
بواسطة : خالد ساعد ابوذراع
 65536  0