وجهة نظر!!
سهل جدا أن تهتف بكل ما سمعت أو تصف ما شاهدت،*
ولكن من المحال أن تبرهن بالدليل القاطع على ما أدعيت،*
لذا لا تُدلي بمعلومة إلا أن تتقفى أثرها، وإن لم تستطع*
اذخرها لذاتك فهذا أجدر لنفسك وأنفع لعموم الناس.*
من اللباقة والذوق الرفيع قبل أن تطرح (أي )
رأي أو وجهة نظر تدور بخلدك، أن تُفصح للطرف الآخر
بأنها مجرد فكرة عابرة، أو اعتقاد لا يرتقي بالضرورة إلى حقيقة أو برهان.*
تصعد (وجهات النظر) لدرجة عالية من الصحة في
حال دُعمت بحقائق وبراهين تنزع منها رداء الشك والريبة..!*
قد أتمكن من إقناعك بأن الأسد من فصيلة "السنوريات"*
وربما أعطيك المجال للبوح بوجهة نظرك، ولكن لا داعي*
للنقاش حينما أقول أن الأسد نوع من آكلات اللحوم ،*
أو من الحيوانات المفترسة، فتلك حقيقة ليست قابلة للخوض في نقاشات عقيمة!
ما أكثر الذين يبددون أوقاتهم في تقصي الحقائق المطلقة، وبعد حقبة من الزمن*
تتجلى لنا سرائرهم أن اعتراضاتهم ناتجة عن دوافع شخصية محضة.*
وجهات نظر القدوات - التي تشكلت من تجارب اجتماعية أو شخصية - تنحى لدروب اليقين،*
وهذا كبوة للمنصاع، وخيبة للعقل، ومداهنة للذي يسكن بين جوانحك.*
حكِم عقلك ونقب عن اليقين، وأعبر به دروب المتدبرين.*
هناك من يُعلي من شأن وجهة نظره، ويناضل من أجل
إفشاءها بين طبقات المجتمع، والويل لمن شاقه
أو احتدم في النقاش معه، فقد يصنفه من ألد الخصام،*
وهذا ما تعج به مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام..
"أمام الملاء" نتبرأ من البغي وأهله، وندعي زيفا أننا*
نعاضد الإبداع بكل قوالبه، بَيْدَ أننا نضمر خلاف*
ما نبديه من آراء وردود تكسر المجاديف وتثبط العزائم،*
ثم نبرر على أنها لا تقتصر على وجهات نظر خاصة بِنَا !*
ومضة:
تقول نظرية "داروين" -باختزال- أن البشر أحفاد القردة !*
النظرية في تلك الحقبة قوبلت بالرفض، ولكن بعد تداولها*
على ألسنة الناس وتضوع بها السذج واستحسنوا رأيه،*
حتى باتت حقيقة آمنوا بها كافة الناس.*
إلى هذه الساعة هناك من يؤمن -باستحياء-
على أن هذه النظرية حقيقة ومجدية للنقاش.*
إذا أخبروني -بالله عليكم - من يؤمن بتلك النظريات*
كيف ندير دفة الحوار معه..؟
خالد ابو ذراع
سهل جدا أن تهتف بكل ما سمعت أو تصف ما شاهدت،*
ولكن من المحال أن تبرهن بالدليل القاطع على ما أدعيت،*
لذا لا تُدلي بمعلومة إلا أن تتقفى أثرها، وإن لم تستطع*
اذخرها لذاتك فهذا أجدر لنفسك وأنفع لعموم الناس.*
من اللباقة والذوق الرفيع قبل أن تطرح (أي )
رأي أو وجهة نظر تدور بخلدك، أن تُفصح للطرف الآخر
بأنها مجرد فكرة عابرة، أو اعتقاد لا يرتقي بالضرورة إلى حقيقة أو برهان.*
تصعد (وجهات النظر) لدرجة عالية من الصحة في
حال دُعمت بحقائق وبراهين تنزع منها رداء الشك والريبة..!*
قد أتمكن من إقناعك بأن الأسد من فصيلة "السنوريات"*
وربما أعطيك المجال للبوح بوجهة نظرك، ولكن لا داعي*
للنقاش حينما أقول أن الأسد نوع من آكلات اللحوم ،*
أو من الحيوانات المفترسة، فتلك حقيقة ليست قابلة للخوض في نقاشات عقيمة!
ما أكثر الذين يبددون أوقاتهم في تقصي الحقائق المطلقة، وبعد حقبة من الزمن*
تتجلى لنا سرائرهم أن اعتراضاتهم ناتجة عن دوافع شخصية محضة.*
وجهات نظر القدوات - التي تشكلت من تجارب اجتماعية أو شخصية - تنحى لدروب اليقين،*
وهذا كبوة للمنصاع، وخيبة للعقل، ومداهنة للذي يسكن بين جوانحك.*
حكِم عقلك ونقب عن اليقين، وأعبر به دروب المتدبرين.*
هناك من يُعلي من شأن وجهة نظره، ويناضل من أجل
إفشاءها بين طبقات المجتمع، والويل لمن شاقه
أو احتدم في النقاش معه، فقد يصنفه من ألد الخصام،*
وهذا ما تعج به مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام..
"أمام الملاء" نتبرأ من البغي وأهله، وندعي زيفا أننا*
نعاضد الإبداع بكل قوالبه، بَيْدَ أننا نضمر خلاف*
ما نبديه من آراء وردود تكسر المجاديف وتثبط العزائم،*
ثم نبرر على أنها لا تقتصر على وجهات نظر خاصة بِنَا !*
ومضة:
تقول نظرية "داروين" -باختزال- أن البشر أحفاد القردة !*
النظرية في تلك الحقبة قوبلت بالرفض، ولكن بعد تداولها*
على ألسنة الناس وتضوع بها السذج واستحسنوا رأيه،*
حتى باتت حقيقة آمنوا بها كافة الناس.*
إلى هذه الساعة هناك من يؤمن -باستحياء-
على أن هذه النظرية حقيقة ومجدية للنقاش.*
إذا أخبروني -بالله عليكم - من يؤمن بتلك النظريات*
كيف ندير دفة الحوار معه..؟
خالد ابو ذراع