×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
نورة الرواضين

تطلعات أهالي منطقة تبوك
نورة الرواضين

في اطار توجهات وزارة الصحة نحو العديد من التطبيقات الطموحة والنظم الداعمة لعمليات تطوير أدائها وضمان مواءمة مخرجاتها لخدمة المستفيد من خدمات صحية متميزة في ظل الدعم السخي من حكومتنا الرشيدة . وفي الحقيقة إن واقع التطوير والتخطيط والتدريب في صحة تبوك لا يزال يعاني من بعض المشكلات التنظيمية وعدم وجود المؤهلات المتخصصة بالتدريب مما انعكس سلبا على الخدمات الصحية خاصة بعد تقييم مدراء المراكز الصحية بالمنطقة والتي كشفت المستور فالنتائج كانت مخيبة للآمال ومحبطة بسبب ضعف المستويات وقلة التدريب وعدم معرفة نقاط القوة والضعف ومعالجتها .وتسرب الكوادر الفنية لإعمال ادارية بحته بعيدة عن تخصصاتهم الاصلية والتي تسببت في نقص الفنيين لبعض المستشفيات والمراكز الصحية الخارجية .
إن صحة تبوك لم تساير التطورات في التخطيط والتنظيم الجدي لبرامج تركز مباشرة على تطوير موظفيها واقتصر دورها في بعض الجهود الجزئية او التفكير في تنظيم برامج بطرق عشوائية والبحث عن الفلاشات .
وباستقراء واقع البرامج المقدمة لبعض منسوبي صحة تبوك يلاحظ ضعف التخطيط العلمى لها ، كما ان أساليب تقويمها لا يتعدى كتابة تقرير عن الدورة أو استيفاء استبيان حول الدورة وكثيرا ما يتسم بعدم الموضوعية
فقد لوحظ أن هناك عدم اهتمام ببعض مراحل التدريب مثل تحديد الاحتياجات التدريبية و تصميم البرامج التدريبية و تنفيذ البرامج التدريبية و تقييم نهاية البرامج التدريبية وضعف عملية المتابعة بعد إنتهاء عملية التدريب .
نحن اليوم امام متغيرات متسارعة تتطلب اتخاذ خطوات عاجلة تهدف لحماية الكوادر الفنية والإدارية بالمنطقة ليحصلوا على التنمية المهنية والتدريب الفعال ومواكبة التحول الوطني 2030
اكاديمة بقسم إدارة الاعمال

بواسطة : نورة الرواضين
 5  1